سفير مصر لدى النمسا والرئيس الحالي للمجموعة الأفريقية في فيينا يلقي كلمة المجموعة أمام لجنة البرامج والموازنة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

الجسر – خاص
ألقى السفير “محمد نصر” سفير مصر لدى النمسا والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، والرئيس الحالي للمجموعة الأفريقية في فيينا، كلمة المجموعة أمام الدورة الثانية والأربعين للجنة البرامج والموازنة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).
وأشار السفير “محمد نصر” في كلمته إلى ترحيب المجموعة بالزيادة المضطردة في برامج التعاون الفني المقدمة للدول الأفريقية من قبل اليونيدو لدعم الخطط الصناعية الوطنية والقارية التي تم تبنيها من قبل دول القارة والاتحاد الإفريقي، مشيدا بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار تدشين العقد الرابع للتنمية الصناعية في أفريقيا IDDA IV وكذا تبني المؤتمر العام للمنظمة الذي عقد في الرياض في نوفمبر الماضي لاستراتيجية المنظمة الموجهة لإفريقيا ٢٠٢٦ -٢٠٢٩.
وركز السفير “محمد نصر” على وجود فجوة تمويلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفريقيا تقدر بنحو 4 تريليون دولار، وإلى أن حصة أفريقيا من الناتج الصناعي العالمي لا تزال دون الطموح، مشدداً على ضرورة ربط استثمارات البنية التحتية والمناطق الصناعية بسلاسل التوريد الإقليمية، تفعيلاً لاتفاقية التجارة الحرة القارية (AfCFTA) التي تخدم سوقاً يضم أكثر من 1.3 مليار نسمة، مع التركيز على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وربطها بسلاسل الإمداد العالمية كركيزة أساسية للنمو، فضلاً عن ضرورة دعم جهود الدول الأفريقية لتحقيق الامن الغذائي، وتبني المقاربات ذات الصلة بالاقتصاد الدائري.
وفي سياق التحديات الراهنة، تناول المندوب الدائم لمصر مخاوف القارة من “آلية تعديل حدود الكربون” (CBAM) وتأثيرها على تدفق الصادرات الأفريقية، مؤكداً التزام أفريقيا بالتحول الأخضر شريطة أن يكون انتقالاً عادلاً ومدعوماً بتمويل مناخي وتقنيات حديثة



